قسم المتابعة والتدقيق الفني
شعبة التسعير
شعبة متابعة الشكاوي
 
قسم المتابعة والتدقيق الفني

جدول ارتباط الأهداف:

الهدف الوطني (2025)

تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والعدالة في توزيعها.

الأهداف الاستراتيجية للوزارة (2018-2020) المرتبطة بعمل الوحدة التنظيمية

  • زيادة كفاءة وفاعلية ادارة الموارد المالية.
  • زيادة كفاءة وفاعلية إدارة الموارد البشرية.
  • زيادة كفاءة وفاعلية الادارة المعرفية المبنية على التحول الرقمي والتكنولوجيا.
  • تعظيم الحوكمة والدور الرقابي للوزارة وتطبيق اللامركزية.   

الأهداف المحورية المرتبطة بعمل الوحدة التنظيمية

  • بناء قدرات العاملين وتحسين معرفتهم ومهاراتهم في المجال الصحي بناء على الاحتياجات الحالية والمستجدة للخدمات الطبية.
  • استكمال البنية التحتية اللازمة لمنظومة معلوماتية ومعرفية متكاملة.
  • زيادة نسبة تطبيق الممارسات المؤسسية الفردية لإدارة المعرفة.
  • ضبط وترشيد الانفاق وبناء الشراكات مع القطاع الخاص والقطاعات الأخرى.
  • تعزيز الدور التنظيمي والرقابي للوزارة.
  • تطبيق اللامركزية في إدارة المؤسسات الصحية.
  • مأسسة تطبيق مبادئ وممارسات الحوكمة في عمل الوزارة.

أهداف الوحدة التنظيمية

 زيادة كفاءة وفاعلية الادارة المعرفية والدور الرقابي والتوجيهي.

 

مهام قسم المتابعة والتدقيق الفني:

  1.  مهام المتابعة والتدقيق في مستشفيات وزارة الصحة والمراكزالصحية على  :

  • الوصفات الطبية.
  • الوصفات الخاصة بالعقاقير الخطرة في مراكز ومستشفيات وزارة الصحة.
  • السجلات الطبية ( سجل الطبيب ، سجل التمريض ، سجل الأشعة ، سجل المختبر ، سجل الإسعاف والطوارئ ،سجلات العمليات ، ........... الخ) .
  • الإجراءات الفنية في التحاويل الصادرة للمستشفيات الجامعية أو الخدمات الطبية الملكية أو القطاع الخاص .
  •  الإجراءات الفنية في ملفات الدخول والخروج للمرضى ( طبي، تمريضي، صيدلاني، المختبرات، الأشعة... وغيرها).
  • وحدات الكلى في مستشفيات القطاع الخاص ومستشفيات وزارة الصحة .
  • المطالبات المالية الواردة من مستشفيات القطاع الخاص من ناحية فنية.
  • الوصفات المشتراة على حساب التأمين الصحي الواردة من القطاع الخاص.
  • الأجهزة الطبية المشتراة على حساب التأمين الصحي .
  • اعداد كتب لاتلاف سجلات ووصفات الأدوية في المراكز الصحية والمستشفيات ورفعها لعطوفة الأمين العام للتوقيع ومتابعة محاضر الاتلاف الواردة من مديريات الصحة وحفظها حسب الأصول.
  • المشاركة بلجان تسعير الاجراءات الطبية.
  1.  مهام التحقق والتحقيق  :
  • إعداد كتب تشكيل لجان التدقيق والتحقيق في نقص الأدوية أو المستلزمات أو المستهلكات في صيدليات المستشفيات والمراكز الصحية والمشاركة في أعمال هذه اللجان .
  • إعداد كتب تشكيل لجان التحقيق في الأخطاء الواردة في الوصفات الطبية والمشاركة فيها.
  • إعداد كتب تشكيل لجان التحقيق الخاصة بتعديل الملفات الطبية أو التقارير الطبية القضائية وغير القضائية دون مبررات قانونية والمشاركة فيها.
  • إعداد كتب تشكيل لجان التحقق والتحقيق في الأخطاء الواردة في الوصفات الطبية والمستلزمات الطبية المشتراة على حساب التأمين الصحي.
  • إعداد لجان للنظر في الشكاوي التي ترد إلى إدارة التأمين الصحي من المرضى المعالجين في الوزارة وخارج الوزارة من الناحية الفنية.
  • متابعة تطبيق اتفاقيات المعالجة المبرمة مع القطاع الخاص والمستشفيات الجامعية والمراكز التخصصية من الناحية الفنية
  • المشاركة في اللجان التي تراها الإدارة مناسبة .
  1.  متابعة وحدات الارتباط في المستشفيات المتعاقد معها:
  • متابعة أعمال وحدات الارتباط في المستشفيات المتعاقد معها والتزامها بتطبيق نظام التأمين الصحي المدني وتعليماته وبنود الاتفاقيات ولوائح الأجور.
  • متابعة إلتزام المستشفيات المتعاقد معها بتطبيق نظام التأمين الصحي المدني وتعليماته وبنود الإتفاقيات ولوائح الأجور.
  • متابعة الشكاوى الواردة من المرضى على مقدمي الخدمة والمقدمة من خلال وحدات الارتباط.
  • متابعة التحاويل الصادرة من المستشفيات المتعاقد معها من خلال وحدات الارتباط.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟